راديـو شبـــاب المغرب

عليك البدء باستشارة طبيبك الخاص الذي سينصحك تبعاً لحالتك الخاصة ولتطور المرض بالصوم أو بعدمه. في حالة موافقة الطبيب فعليك اتباع ارشاداته دون اي نقصان او تعديل. وتنصحكإختصاصية التغذية لمى غباليبضرورة القيام بفحص معدل السكر بالدم كل 4 ساعات.

يتعرض مريض السكري خلال هذا الشهر اذا صام لخطر الاصابة بهبوط معدل السكر في الدم المفاجئ وبارتفاعه المفاجئ ايضاً. أما بالنسبة الى نصيحة لمى غبالي الغذائية فالخطوة الاولى بعد زيارة الطبيب هي التوجه لدى إختصاصية تغذية التي سترشدك نحو الخيارات الامثل ونحو طريقة توزيع وجباتك الرمضانية. ننصح عادة مريض السكري في شهر رمضان بالأمور التالية:

• إختيار النشويات ذات مؤشر امتصاص منخفض LOW GLYCEMIC INDEX: يُعرف مؤشر الامتصاص بسرعة تحول النشويات عند الهضم الى مادة الغلوكوز وسرعة امتصاصها في الدم. يعتبر هذا المؤشر مهماً جداً لأنه يؤثر تأثيراً مباشراً على معدل السكر في الدم وعلى سرعة الشعور بالجوع. فكلما انخفض هذا المؤشر تقلصت عملية الهضم وبالتالي تمكنا من المحافظة على الشعور بالشبع لوقت أطول. ومن المأكولات ذات مؤشر امتصاص منخفض: النشويات المحضرة من القمحة الكاملة أو النشويات السمراء، الخضار، بعض أنواع الفاكهة كالتفاح، الارز الاسمر، المعكرونة المحضرة من الشوفان، البازيلا….

• تناول المأكولات الغنية بالألياف كالنشويات المحضرة من القمحة الكاملة، النشويات السمراء، الارز والمعكرونة السمراء، الخضار والفاكهة. إن نسبة الالياف المرتفعة في هذه المأكولات تساعد على تخفيف امتصاص السكر وبالتالي المحافظة على معدلات سكر في الدم منتظمة.

• ابتعد عن الدهون المشبعة كالزبدة والسمنة، إذ تكون عرضة لتصلب الشرايين وفضّل تناول الاحادية اللاتشبع كزيت الزيتون.

• تناول الفاكهة مباشرة بعد الافطار فإن ذلك يساعد على تخفيف سرعة امتصاص السكر.

• تناول وجبة سحور متوازنة تحتوي على مصدر للنشويات، البرويتنات، الخضار والدهون الاحادية اللاتشبع.

للتواصل مع إختصاصية التغذية :

www.glama-lb.com